نادي المغرب الفاسي




المغرب الرياضي الفاسي أو بالفرنسية مغرب أتليتيك سبورتينغ Maghreb Athletique Sporting هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة فاس، يعرف أكثر في رياضة كرة القدم وكرة السلة. تأسس عام 1946. يلعب في دوري الدجة الثانية حاليا. ألوان الفريق الأصفر والأسود. عبر تاريخه كان المغرب الفاسي يلعب دائما دورا هاما في تطوير الكرة المغربية قبل الاستقلال كان المغرب الفاسي أول فريق يصل إلى دور ثمن النهاية من كأس فرنسا والتقى بالفريق الكبير انداك ريد ستار. بعد الاستقلال وفي أول بطولة منظمة تحت رعاية الجامعة المغربية الملكية لكرة القدم في أكتوبر 1956 كان المغرب الفاسي من الأوائل الدين كسبوا مكانتهم ضمن الاقوياء ولم تودعها الا سنة 1995 لتعود إليها بعد سنتين لكن كان النزول مرة تانية سنة 2004.
يعتبر فريق المغرب الفاسي من بين الفرق المؤسسة لكرة القدم المغربية فمنذ تأسيسه سنة 1946 لعب دورا طلائعيا حيث كان أول فريق غير فرنسي يصل إلى دور الثمن في كأس فرنسا إلا أنه التقى مع فريق ريد ستار الكبير والمشهور انذاك.
و منذ تأسيس البطولة المغربية سنة 1956 كسب المغرب الفاسي مكانته مع الأقوياء ونافسهم على بطولة الدوري المغربي، فكان هذا أول فريق يلعب بالدوري المغربي فريق تأسس من الطلبة ومن لاعبين مارسوا مع المستعمرين الفرنسيين، ماهي الا سنوات قليلة وبالظبط سنة 1960 حيث تم تكوين أول فريق للمغرب الفاسي له جميع خصائص الفريق المستقل اي مكتب ورئيس وموارد مالية التي وفرها له أغنياء المدينة فتظافرت الجهود ولم تمر الا سنوات قليلة حتى صنع أول لقب وكان ذلك سنة 1965 عن طريق لاعبين نحثوا أسماءهم على الكرة الفاسية والذين لم يحالفهم الحظ في سنوات 1966 و1971 و1974 بعد خسارتهم لنهائي كاس العرش المغربي ليعود بعد ذلك ويرد الدين ويفوز بلقب البطولة الوطنية سنة 1979 من فريق كون نصف المنتخب الوطني كالهزاز وليمان والتازي والزهراوي لياتي بعدهم جيل الثمانينات الذي حقق الفوز بلقب كاس العرش أول مرة سنة 1980 مباشرة بعد الفوز باللقب سنة 1979 ويزيد خزانة المغرب الفاسي بلقبين متتالين للبطولة الوطنية الأول سنة 1983 والثاني سنة 1985.

ليست هناك تعليقات